الرئيسيةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملف الفلسطيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى الروح
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 20
الموقع : عمان

مُساهمةموضوع: الملف الفلسطيني   الأحد يوليو 19, 2009 1:11 pm





أعلن رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني عزام الأحمد أن القاهرة أمهلت الفصائل الفلسطينية حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري للتوصل الى اتفاق مصالحة نهائي.

وقال الأحمد إن القاهرة ستعقد خلال هذه الفترة اجتماعات منفصلة مع كلا الجانبين في محاولة لتقليص الفجوة بينهما.

جاء ذلك بعد ان تم تمديد جلسات الحوار الفلسطيني إلى يوم الأحد 19 يوليو في القاهرة، وذلك بعد أن أنهى وفدا حركتي فتح وحماس جلستين من الحوار يوم السبت 18 يوليو/ تموز من دون التوصل إلى أي إتفاق.

وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن الخلافات لا تزال مستمرة بين الحركتين ، ومن ضمن ذلك بشأن ملف المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكان وفدا حركتي فتح وحماس قد انهيا يوم امس السبت جلستين من الحوار في القاهرة من دون التوصل إلى أي إتفاق. وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن الخلافات لا تزال مستمرة بين الحركتين بسبب ملف المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو يوم الأحد 19 يوليو/ تموز أن السيادة الإسرائيلية على مدينة القدس لا تقبل الجدل، مشيراً إلى أن هذه سياسة انتهجتها حكومات إسرائيل السابقة كافة.

يأتي ذلك في أول رد فعل على مطالبة واشنطن بوقف الاستيطان في أحد الأحياء العربية شرقي القدس.

وقال نتانياهو إنه من حق بلاده البناء في اي مكان من القدس، وأن حكومته لا تستطيع منع اليهود من شراء الشقق السكنية أو العيش فيها في أي مكان في المدينة.

وفي اتصال مع مراسلة قناة "روسيا اليوم" في القدس نقلت تأكيد نتانياهو على ان القدس الموحدة عاصمة إسرائيل والشعب اليهودي، والسيادة عليها غير قابلة للطعن، مضيفا ان البناء في القدس ليس كمثيله في بقية المستوطنات.

من جهتهم أكد عدد من وزراء اليمين الإسرائيلي ونوابه رفضهم المطالب الأمريكية بوقف البناء في أي جزء من القدس، مشيرين إلى أن السلطات الإسرائيلية المختصة صادقت على بناء وحدات سكنية جديدة شرقي القدس.

وأضافت المراسلة أن النتيجة التي توصلت اليها جلسة للحكومة الإسرائيلية، تفيد بان إسرائيل لا تنوي بحث قضية البناء في القدس بتاتا، مشيرة إلى أن مطالبة وزير الإتصالات الإسرائيلي في اجتماع للوزراء بمنح المساندة العليا للبناء في المدينة، مؤكدا على وطنية هذا المطلب.

الخارجية الامريكية تستدعي السفير الاسرائيلي وتطالبه بالوقف الفوري لبناء المستوطنات

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد استدعت السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل أورين وطلبت منه الوقف الفوري لبناء المستوطنات شرقي القدس.

وأبلغ الجانب الامريكي السفير الاسرائيلي بأن مشروعات البناء في الحي العربي في القدس ستؤدي إلى حدوث تغيرات في الطبيعة الديموغرافية للمنطقة. إلا أن السفير أورين قال إن أعمال البناء المذكورة تعود للقطاع الخاص، ولا يمكن للحكومة الاسرائيلية وقفها.

وكان الثري الأمريكي إرفينغ موسكوفيتش قد حصل من السلطات الإسرائيلية على تراخيص لبناء نحو 30 وحدة سكنية في حي الشيخ جراح في مدينة القدس.

فياض يطالب الأمريكيين بوضع خطة لوقف الإستيطان

من جهة أخرى ، طالب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض خلال زيارة لمخيم قلقيلية للاجئين في الضفة الغربية الإدارة الأمريكية بوضع خطة عملية لوقف الاستيطان الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية ودفع عملية السلام قدماً.

وشدد فياض على ضرورة بلورة هذه الخطة في اطار جدول زمني محدد ورقابة دولية فعالة لضمان وقف الإستيطان والإجتياحات ورفع الحصار والدخول في عملية سياسية تضمن الإنهاء الكامل للإحتلال الإسرائيلي.

وبهذا الصدد افادت مراسلة القناة بأن المراقبين يرون أن الولايات المتحدة ستتوصل إلى حل وسط مع إسرائيل لهذه المشكلة.

قضم الجدار الفاصل الإسرائيلي مساحات كبيرة من أراضي الفلسطينيين وصولا إلى إلتهام مناطق بأكملها. وتعد منطقة وادي حمص شاهدا رئيسا على ما تقوم به السلطات الإسرائيلية من انتهاكات لحقوق الفلسطينيين، حيث بات سكان هذه المنطقة معزولين عن المناطق الفلسطينية الاخرى.



واذا كان فيلم "غوار الطوشة" على الحدود عملا ً سينمائياً من بنات الخيال فان " فيلم" ما يجري في القدس حقيقي وليس محض خيال. فالجدار العازل الذي يفصل احياء القدس في بعض ثناياه بوابات لا تفتح الا لمن يحمل تصاريح خاصة، والأمر من كل هذا هو الوضع في وادي حمص بعد أن طوقته إسرائيل بالجدار العازل، الذي فصل المنطقة عن الضفة الغربية، وعزل سكان هذا الحي عن المدخل والمخرج. المعضلة هنا ان امكانية تنقلهم الوحيدة هي نحو القدس فقط . فالجدار الملتوي ضم هذه المنطقة للقدس دون الاخذ بعين الاعتبار وضعهم الخاص كونهم ليسوا من حملة الهوية الاسرائيلية.

دخلت مدينة نابلس موسوعة غينيس للارقام القياسية بعدما أعد أصحاب محلات الحلويات فيها أكبر طبق للكنافة في العالم. وتم ذلك في اطار مهرجان نابلس للتسوق 2009، في حضور رئيس الوزراء الفلسلطيني سلام فياض وكبار المسؤولين.

ويزن طبق الكنافة 1765 كيلوغراما، بينما بلغ طوله 75 مترا. وقدم هذا الطبق لزوار المهرجان وأكل منه 2000 شخص.

وتهدف هذه الفعالية إلى تنشيط حركة السياحة في المدينة وكسر الحصار الإقتصادي عليها وتوفير الفرصة لفلسطيني 1948 للدخول إلى نابلس

[left][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملف الفلسطيني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: !۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩القسم السياسي ۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩ :: منتدى اخر الاخبار-
انتقل الى: